شراء كاميرا فيديو , نصائح مفصلة , مواصفات , مميزات , أنواع



أسماء تطلق على المنتج بالعربي : كاميرا فيديو - كاميرا تسجيل - كام كوردر
أسماء تطلق على المنتج بالإنجليزي : Camcorder - Video Camera
قبل حتى أن تفكر في شراء كاميرا فيديو يجب تحديد السعر و الميزانية, يوجد مئات الموديلات من كاميرات الفيديو الشخصية تبدأ من 300 ريال سعودي حتى 15000 ريال سعودي, لذلك تحديد حد السعر يجعل عملية الاختيار أسهل بكثير.
بعد أن تحدد السعر يجب أن تحدد طريقة التسجيل المفضلة, هناك عدة طرق لتسجيل الفيديو, لكل طريقة مميزات و عيوب, لأهمية هذه النقطة فصلناها في مقالة منفصلة على هذا الرابط :
طرق التسجيل على كاميرا الفيديو و مميزات و عيوب كل طريقة


أول و أهم خيار يجب دراسته و تحديده هو هل لديك الميزانية لشراء كاميرا فيديو عالية الجودة HD, هذه الكاميرات أعطت نقلة نوعية لجودة تسجيل الفيديو في كاميرات الفيديو المنزلية و الشخصية, بالرغم من أنها أعلى في السعر من كاميرات الفيديو العادية, إلا أنه خيار هام و هو أول ما يجب تحديده, تتوفر كاميرا الـ HD بجميع المواصفات و الخيارات في الأعلى, فيوجد كاميرا HD بهارديسك أو شريط أو كرت ذاكرة أو ديفيدي.


إذا كنت ستشتري كاميرا فيديو هارديسك أو كرت ذاكرة فاطلع على حجم التخزين المتوفر, كل ما كانت المساحة أكبر كل ما كان بإمكانك التسجيل لمدة أطول بدون الحاجة للحذف او نقل التسجيل للكمبيوتر, و شركات كاميرات الفيديو دائماً ما تكتب لك مدة التسجيل المتوقعة, شاهد المدة و ما إذا كانت مناسبة لك أو لا.


هناك عدة عوامل للحكم على جودة التسجيل, أولها و أبسطها هو عدد البكسل, أكثر عدد مكن هو عند شرائك كاميرا فيديو HD حيث تحصل على دقة (1080 × 1920) و هي أكثر دقة في عالم الهاي ديفينشون, بعد ذلك تنزل الجودة لدرجات أخرى مثل (720 × 1980) و تصنف هذه الدقة كـ HD, بعد ذلك تخرج من عالم الـ HD و تدخل جودة الـ DVD مثل (480 × 720), ضع هذه الأرقام نصب اهتمامك و قارنها بين كاميرات الفيديو التي في مجالك السعري.


كما هو الحال في كل شيء يحتوي على كاميرا, هناك زووم بصري و زووم رقمي, الزووم البصري هو الزووم الحقيقي و الذي يقرب الصورة من دون تشويهها, أما الزوم الرقمي فهو تكبير للصوة و ليس تقريب, التكبير بالرغم من أنه قد يجعل الصورة أكبر إلا أنه يشوهها, بالضبط كما هو الحال في كاميرا الجوال, بالنسبة للزوم البصري فيعتمد كثيراً على ميزانيتك, أغلب كاميرات الفيديو ستوفر لك من 10 إلى 20 زووم بصري, و ستوفر لك من 100 إلى 800 زووم رقمي, ركز اهتمامك على الزووم البصري و قارن بين الموديلات التي في مجالك السعري, و تجاهل كلياً الزووم الرقمي و لا تنخدع بالرقم الكبير.


إذا كنت ترغب بالتقاط صور فوتوغرافية عن طريق كاميرا الفيديو فهناك نقطتين يجب الانتباه لها, أولاً هل يوجد فلاش في الكاميرا ؟ أغلب كاميرات الفيديو توفر فلاش و لكن لا مانع من التأكد, النقطة الثانية هي جودة التصوير و التي تقاس بالميجا بكسل مثل الجوال, ننصحك بأن لا تأخذ أقل من 5 ميجا بكسل للتصوير الثابت, إلا إن لم يكن التصوير الفوتوغرافي مهم بالنسبة لك, و ضع في بالك دائماً أنه مهما كانت جودة التصوير الفوتوغرافي في كاميرا الفيديو, فإنها لن تصل لجودة تصوير الكاميرا الفوتوغرافية المخصصة للتصوير الثابت, إن كنت مهتم بالتصوير الفوتوغرافي نرجوا زيارة هذه المقالة :
شراء كاميرا ديجيتال ( رقمية ) نصائح مفصلة, مواصفات, مميزات, انواع


أغلب كاميرات الفيديو توفر مايكروفون مدمج لالتقاط الصوت, و في أغلب الأحيان يكون كافياً, و لكن بعض أنواع كاميرا الفيديو توفر منفذ مايكروفون حتى تستطيع شبك و توصيل مايكروفون احترافي خارجي لالتقاط الصوت بشكل صحيح, مهم لمن يحتاجه في مجال عمله أو تصويره.


ثبات الصورة في كاميرا الفيديو  "Image Stabilization"

ميزة مهمة في كاميرا الفيديو, اليد بشكل طبيعي ستتحرك عند التصوير, من المهم أن تحتوي كاميرا الفيديو على خاصية تثبيت الصورة و تقليل الاهتزاز, أغلب كاميرات الفيديو توفرها, هناك ثبيت صورة بصري "Optical Image Stabilization", و هناك تثبيت صورة الكتروني "Electronic Image Stabilization" الأفضل هو تثبيت الصورة البصري, حيث أن الالكتروني قد يسبب أحياناً بعض التشويش عند التصوير تحت إنارة ضعيفة, و توقع سعر أعلى مع تثبيت الصورة البصري حيث يندر وجود هذا النوع في كاميرات الفيديو منخفضة السعر.


أغلب كاميرات الفيديو تعطيك من ساعة إلى ساعة و نصف من العمل قبل الحاجة للشحن, إن وجدت عمر أطول في مجالك السعري فهذا أفضل, مع العلم أنه دائماً ما يتوفر بطاريات إضافية تشتريها بشكل منفصل لزيادة بل و أحياناً مضاعفة عمر البطارية.


من المهم التعامل و مسك و تشغيل كاميرا الفيديو و تحريكها قبل الشراء, بعض الكاميرات تكون مصممة بشكل غير مريح لك, و قد تجد صعوبة في الوصول للأزرار و الإمساك الصحيح بالكاميرا, و هذا عامل مهم دائماً ما ينساه الكثير من المشترين.


الشاشة التي عن طريقها يمكنك مشاهدة تسجيلك و إعداد الكاميرا, أغلب الكاميرات في الوقت الحالي توفر شاشة LCD لمس, الفرق يكون في حجم الشاشة و يعود هنا لذوقك الشخصي, هل تبحث عن الحجم الصغير و سهل الحمل أو الحجم الكبير و الواضح.


كثير من المستخدمين الآن يمتلكون شاشة مسطحة عريضة "Widescreen" احرص على أن كاميرتك تسجل بهذه الطريقة, و تعرف أيضاً باسم 16:9, بالرغم من أن أغلب كاميرات الفيديو الآن توفر هذه الخاصية, لكن لا مانع من التذكير و التأكيد.


هذا الأمر سيهمك كثيراً, المداخل و المخارج الموجودة ستحدد لك طريقة استعمالك للكاميرا و كيف تستطيع إخراج و عرض التسجيل، اطلع على هذه المقالة :
أهم المنافذ  والمخارج في كاميرا الفيديو

يوجد عدد من الشركات المتميزة في صناعة كاميرا الفيديو, من أبرز الشركات المتواجدة في الدول العربية :
كاميرا فيديو جي في سي ( JVC Camcorder )
كاميرا فيديو باناسونيك ( Panasonic Camcorder )
كاميرا فيديو سوني ( Sony Camcorder )
كاميرا فيديو سامسونج ( Samsung Camcorder )







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق