بطارية كاميرا الديجيتال ، أنواع وخيارات ونصائح



بطارية الكاميرا من الأمور المهمة في كاميرا الديجيتال، فالكثير من المستخدمين يخرجون بالكاميرا ويقومون بالتصوير. خلال خروجهم قد تنتهي البطارية في وقت حرج وفي وقت يريدون فيه التصوير. في هذه المقالة سنتعرف على أنواع البطاريات في كاميرا الديجيتال والفروق بينهم وأيهم أفضل.
النوع الأول :
هنا تكون البطارية بداخل الكاميرا وعند انتهائها تقوم بتوصيل الكاميرا للشاحن وتقوم بالشحن وهو يشابه بطارية الجوال، ويمكنك عادة نزعها وتركيب بطارية بديلة إن احتجت. هذا النوع هو الأكثر انتشاراً ومناسب لأغلب المستخدمين. هناك عدة أنواع من البطاريات القابلة لإعادة الشحن، كل شركة لها تفضيلاتها وطرقها.
النوع الثاني :
هنا تكون البطارية كقطعة داخلية لكنها مفصولة وعند الحاجة للشحن تقوم بفك البطارية من الكاميرا وشحنها بشكل خارجي في شاحن مخصص. هذا النوع موجود أحياناً في الكاميرات الاحترافية والكبيرة حيث أن البطارية عادة ما تكون كبيرة وتقوم بالشحن باستخدام شاحن مخصص. هذه قد تعطي ميزة للمصورين المحترفين حيث يستطيعون شحن بطارياتهم وإن كانت مفصولة عن الكاميرا بدون الحاجة لتوصيل الكاميرا للكهرباء وإبقائها بجانبه.
النوع الثالث :
هنا تستخدم الكاميرا بطاريات AA العادية والتي تقوم برميها عند انتهاء طاقتها وشراء طقم آخر. هذا النوع مفيد أحياناً حيث يمكنك تغيير البطاريات مباشرة بدون الحاجة للشحن أو الانتظار. الأنواع الصغيرة تستخدم بطاريتين والأنواع الكبيرة تستخدم عادة 4 بطاريات. يعيب هذا النوع هو احتمالية تكلفته العالية خصوصاً إن كنت تصور كثيراً حيث ستحتاج لشراء بطاريات بشكل مستمر.
نصائح لإطالة عمر البطارية :
1- لا تستخدم الفلاش عند عدم الحاجة إليه وقم بإطفاءه فهو يستهلك الكثير من الطاقة.
2- خفف سطوع شاشة الـ LCD قدر المستطاع لتقليل استخدام الطاقة، أو قم بإطفائها عند عدم الحاجة مثل عند استخدامك الـ Viewfinder
3- لا تقم بإطفاء وتشغيل الكاميرا إن كنت ستقوم بالتصوير بشكل متكرر خلال فترة بسيطة، ففي كل مرة تقوم بتشغيل الكاميرا فهي تستهلك كماً كبيراً من الطاقة للبدء والتشغيل.




 

هناك تعليق واحد: